أنواع آلام الأسنان

هل سبق أن عانيت من آلام الأسنان؟ ما هي أسباب وعوامل خطر الإصابة بآلام الأسنان؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أنواع آلام الأسنان.

أنواع آلام الأسنان

عادة ما يكون مصدر ألم الأسنان من طبقات السن المختلفة مثل لب السن والعاج واللثة. فيما يلي توضيح لأهم أنواع آلام الأسنان:

آلام الأسنان الصادرة من العاج

يظهر ألم الأسنان الناجم من العاج عن تناول المأكولات البارد أو الساخنة أو حتى الحلويات. يتسم هذا الألم بكونه قصير وحاد ولحظي يزول بمجرد زوال العوامل الخارجية.

يرتبط سبب آلام الأسنان بتسوس السن الذي يمكن ملاحظته بالعين المجردة أو عن طريق التصوير بالأشعة السينية. يتضمن علاج تسوس الأسنان إجراءات مختلفة من أبرزها تنظيف السن وحشوه.

آلام الأسنان الصادرة عن لب السن

ألم الأسنان الناتج عن اللب هو نوع من الآلام داخلي المصدر،  تظهر أعراض هذا الألم بشكل متقطع ويختفي من نوبة إلى أخرى. تستمر هذه الحالة لمدة قصيرة تتراوح بين بضع دقائق وحتى ساعة، وتتصاعد حدتها عند تناول الطعام البارد أو أثناء المضغ، وفي حالة وجود ضغط على السن المتأثر.

يمكن أن يؤدي هذا الألم إلى استيقاظ المريض من النوم، ويكون من الصعب تحديد مصدر الألم، حيث قد يكون البرد المحفز الرئيسي له.

يتمثل علاج هذه الحالة بمعالجة قناة الجذر واستئصال لب السن. بمجرد التعافي سيلاحظ المريض انخفاض واضح في شدة الألم.

الآلام الناجمة عن اللثة

وهو ألم نابع من مصدر داخلي تزداد شدته بشكل كبير أثناء المضغ، تتراوح شدة هذا الألم بين المتوسطة والشديدة وعادة ما يكون مصحوباً بانتفاخ اللثة.

أعراض ألم الأسنان

يمكن الاستدلال على ألم الأسنان من خلال مجموعة من الأعراض فيما يلي أبرزها:

  • تصبح الأسنان حساسة اتجاه المأكولات الساخنة أو الباردة.
  • رائحة كريهة في الفم.
  • انتفاخ اللثة أو الفك.
  • نزيف أو إفرازات حول السن المصاب.
  • ألم عند المضغ.

في بعض الحالات قد يصاحب ألم الأسنان ألم في الرأس وتضخم الغدد وارتفاع حرارة الجسم.

للمزيد من المعلومات المرتبطة بصحة الفم والأسنان أو للاستفسار عن ارخص ابتسامة هوليود في الامارات لا تتردد بالتواصل مع عيادات برايت واي – أفضل عيادات الأسنان في المنطقة أجمع.